القائمة الرئيسية

الصفحات

زراعة البلكونة ..تجربتى من بلكونتى وطريقة زراعة نباتات البلكونة والعناية بها

 زراعة البلكونة  ..تجربتى من بلكونتى وطريقة زراعة نباتات البلكونة والعناية بها

 

من منا لا يحب اللون الأخضر  ومناظر الزرع الخلابة المريحة للأعصاب.ما المانع أن نأتي بها الي منازلنا ونملأها بالخضرة والزهور الجميلة تلك بداية فكرة زراعة البلكونة .

فنلجئ الي  تزيين البلكونات بالمزروعات الجميلة الا أن معظم المبتدئين يحتارون في اختيار النباتات المناسبة لها، وكبف يبدأون و طريقةالعناية بها بطريقة صحيحة ..

 


 

في السطور التالية تجربتي مع زراعة البلكونة . 

  زراعة البلكونة

حبى للون الأخضر والطبيعة دفعوني الي التفكير في استغلال البلكونة لتكون مصدر راحة واستمتاع باللون الأخضر، وبعد بحثي الطويل وجدت ان معظم النباتات تصلح للزراعة حتي الخضروات وأشجار الفاكهة شرط توفير بيئة ومكان مناسب لنموها في البداية .

نباتات تصلح للزراعة فى المنزل

أهم النباتات وأسهلها للرعاية : الجارونيا ( خبيزة الزهور ) _ نبات العتر أو ما يسمي بالعتر شان _ النعناع _ أنواع الصبار المختلفة ( ألوفيرا _ صبار جلد النمر )  _ الجازانيا بألوانها الجميلة _ الياسمين الهندي والبلدي _ فل _ بردقوش _ ريحان بلدي و الورد البلدي .

تلك مكونات بلكونتي البسيطة ، وفي السطور الآتية طريقة زراعة كل نبات ومواعيد زراعتهم والعناية به من تسميد وري وتقليم .

 طريقة زراعة الجارونيا (خبيزة الزهور) والعناية بها



  نبات الجارونيا ( خبيزة الزهور ) من اجمل نباتات الزينة المفضلة لدي الكثير من محبي الزراعة لتنوع أنواعها وألوان أزهارها الجميلة كما انها لديها قدرة علي التحمل ولذلك تنتشر في الحدائق والبلكونات .

كما أنها تزهر طوال العام ، وتنقسم أزهارها الي مفردة / مزدوجة وتتميز بسهولة تكاثرها .

تعتمد زراعة الجارونيا علي زراعة العقل بأصص بها تربة طينية جيدة الصرف وذلك خلال أول اسبوعين من الزراعة . 

 يحتاج نبات الجارونيا الي ضوء الشمس المباشر ويينمو جيداً في درجات الحرارة المعتدلة .ويجب مراعاة وجود فتحات اسفل الأصص لتتخلص من الماء الزائد .

الري : يجب ري الجارونيا يومياً الي ان تكتمل عملية التجذير ولا يفضل نبات الجارونيا الري الغزير 

التسميد : يسمد النبات مرتين في الشهر .

* يجب ازالة الأوراق التالفة دائماً أو الزهور الميتة وذلك للحفاظ علي صحة النبات .

* يتكاثر نبات الجارونيا عن طريق العقل في نهاية شهر فبراير .

 طريقة زراعة نبات العتر (العتر شان) فى المنزل

  يفضل زراعة نبات العتر أرض خصبة جيدة الصرف والتهوية .

يزرع العتر عن طريق العقل : تختار عقلة قوية بطول 25سم تقريباً ، ثم تزال الأوراق السفلية ويتم زراعتها وريها مع عدم الاسراف في الري ، كما يجب أن تنظم عملية الري ، وأفضل شهر للتكاثر هو شهر نوفمبر وشهري فبراير ومارس .نبات العتر من النباتات سهلة الزراعة ونسبة النجاح فيها كبيرة.يسمد نبات العتر كل شهر تقريباً ب سماد NPK .

 ويتم تغيير الأصيص كل عام الي الأكبر حجما ونبات العتر من النباتات العشبية المعمرة وذلك أفضل مايميزها ، وتتميز أيضاً بالرائحة الذكية وزيوت طيارة تستخدم في صناعة العطور ومستحضرات التجميل .

 طريقة زراعة النعناع فى المنزل


النعناع من النباتات التي لا تخلو منها أي بلكونة ؛ لسهولة زراعته واستخدامه في المطبخ ( كمشروب منعش مع الليمون ) أو ( السلطات ) .يزرع في فصل الربيع بعد انتهاء الطقس البارد وعند زراعته تختار شتلات أو فروع قوية ( أو تحضرها من السوق ) _ وموقع مناسب ، وتضعه في اصيص به تربةرطبة ويجب أن تصله أشعة الشمس .ويزرع بعيداً عن بعضه بمسافة 5سم .

طريقة زراعة البردقوش فى المنزل

هو من النباتات العطرية تشبه النعناع في طريقة العناية و الري لكن يتم زراعته بالبذرة أو بالشتلات ، ويحتاج الي مناخ بارد للنمو . تستخدم أوراقه الطازجة في السلطة أما الجافة فتستخدم لتتبيل الدواجن والأسماك واللحوم .

و يزرع في تربة طينية جيدة الصرف والتهوية ، في أول فبراير عن طريق العقلة وتقسيم التربة القديمة و البذور .والأسهل استخدام طريقة التقسيم لسرعة النمو .يحتاج نبات البردقوش الي ري معتدل .

طريقة زراعة الريحان فى المنزل

 


 عند زراعته يجب وضعه في مكان مشمس تصله الشمس لمدة 6 ساعات .وتجهز التربة والاصيص وتضع بذور الريحان فيها علي عمق بسيط من سطح التربة ، وينمو بعد فترة تتراوح بين 5 الي 7 أيام لتنبت البذور .لتكون شتلة رقيقة يمكن نقلها بعد ذلك للاصيص الدائم لزراعتها .* يجب ري الريحان بطريقة منتظمة بشكل دائم دون افراط .

 طريقة زراعة الورد البلدي فى المنزل

 


 الورد من النباتات التي تبعث البهجة في النفس بجمال ورداته والوانها الرائعة . عند زراعة الورد يجب اختيار النوع المناسب لتربة الأصيص واختيار الأنواع ذات الرائحة العطرة فهناك أنواع لا رائحة لها .أفضل وقت لزراعة الورد في بداية الربيع في الأجواء الدافئة أما الأشجار الجاهزة فيمكن نقلها وزراعتها في أي وقت .

يزرع الورد في الأماكن التي تصلها الشمس ويجب عدم وضع أي نباتات أخري بالإصيص كي تنمو بحرية.وان تكون التربة التي يزرع فيها غنية وجيدة التصريف للمياه .عند شراء الورد من السوق فهي تكون مجهزة بالإصيص فلا حاجة الي نقلها الا اذا نمت إلي حجم أكبر فيمكن نقلها إلي إصيص أكبر حجماً .

*يستخدم سماد لرش الورد مرة كل شهر وتقلم الفروع في بداية الربيع كي تنمو أقوي .يروي الورد مرة واحدة إسبوعياً أو حسب إرتفاع درجة الحرارة .ترش أوراق النبات يوميا بالماء مع ازالة الاوراق الصفراء .يتكاثر الورد بالبذور وبالعقل وهى الطريقة الاسهل.

طريقة زراعة الياسمين فى المنزل.

 


 يفضل شراء شتلة جاهزة من اى مشتل قريب.يحتاج الياسمين للضوء ويفضل عدم تعطيش النبتة ويجب ان تكون التربة جيدة التصريف.يعتبر الياسمين من النباتات المعمرة ويصل عمره الى 10 سنوات اى نبات دائكم الخضرة ازهاره بيضاء ذات رائحة جميلة .

طرق زراعة الياسمين

يزرع الياسمين بعدة طرق العقل_الترقيد_الخلفات. يزرع الياسمين فى شهر فبراير وتؤخذ العقل من فرع ناضج وقوى بطول 25 سنتيمتر .يسمد الياسمين بسماد NPK .يروى الياسمين عند جفاف التربة  ويتم التعقيل فى شهر فبراير لزراعة نباتات جديدة.

طريقة زراعة الفل فى المنزل

 


يزرع نبات الفل مثل نبات الياسمين باستخدام العقل .ينمو نبات  الفل فى المناخ الدافىء بشكل جيد كما انها حساسة لدرجات الحرارة الباردة .بجب ان تتعرض شجرة الفل الى اشعة الشمس لقترة طويلة اما التربة فتكون جيدة جيدة التصريف للماء .يسمد نبات الفل بNPK مرة كل اسبوعين.

فى نهاية مقالى اتمنى ان اكون قد قدمت لكم كل المعلومات اللازمة للعناية  بنباتات البلكونة.









هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع